منتـــدى احــــــلام العمــــــــــــــــر
اهلا وسهلا بك عزيزى الزائر فى منتديات احلام العمر
منتديات الابداع والتميز .. كل ما هو جديد لدينا
نرجو ان ينال المنتدى اعجاب الجميع

للتسحيل اضغط افل على ز التسجيل
منتـــدى احــــــلام العمــــــــــــــــر
اهلا وسهلا بك عزيزى الزائر فى منتديات احلام العمر
منتديات الابداع والتميز .. كل ما هو جديد لدينا
نرجو ان ينال المنتدى اعجاب الجميع

للتسحيل اضغط افل على ز التسجيل
منتـــدى احــــــلام العمــــــــــــــــر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتـــدى احــــــلام العمــــــــــــــــر

مـــــنــــتــدى احـــــــلام الـــعمر يــــــرحــــــب بـــالــــســـــاده الـــضــــيــــوف
 
الرئيسيةA7lam El.3mrأحدث الصورالتسجيلدخول
============================================
تدعو ادارة المنتدى كل اعضاء المنتدى بالاشتراك ف الموقع الجديد
التى تم انشاوه خلال الاسبوع الحالى ..
============================================

 

 آداب الطعام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hamdy
Admin
hamdy


عدد المساهمات : 988
تاريخ التسجيل : 09/04/2009
العمر : 30
الموقع : www.r007y.yoo7.com

آداب الطعام Empty
مُساهمةموضوع: آداب الطعام   آداب الطعام I_icon_minitimeالسبت 12 ديسمبر 2009, 5:22 am

[center][url=http://www.herosh.com][img][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




[color:12f9=blue]آداب الطعام[/color]


[url=http://www.0zz0.com][img][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



[color:12f9=red]فصل ( في آداب الطعام والشراب ومراعاة الصحة فيها ) .


يكره نفخ الطعام والشراب ، أطلقه الأصحاب رحمهم الله لظاهر الخبر ، وحكمة ذلك تقتضي التسوية ولذلك سوى الشارع بين النفخ ، والتنفس فيه .


وقال الآمدي لا بأس بنفخ الطعام إذا كان حارا ويكره أكله حارا وسيأتي ذلك .


والتنفس في إنائهما في الصحيحين عن أبي قتادة أنه عليه السلام { نهى أن يتنفس في الإناء } ، وعن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم { نهى أن يتنفس في الإناء أو ينفخ فيه } . وعن أبي سعيد أن النبي صلى الله عليه وسلم { نهى عن النفخ في الشراب فقال رجل القذاة أراها في الإناء ؟ فقال أهرقها قال فإني لا أروى من نفس واحد وقال فأبن القدح إذا عن فيك } رواهما أحمد ، والترمذي وصححهما .


وروى أبو داود وابن ماجه خبر ابن عباس . ويكره أكله مما يلي غيره ، والطعام نوع واحد ذكر القاضي وابن عقيل وغيرهما هذا القيد ومن وسط القصعة ، والصحفة وأعلاها وكذلك الكيل ذكره ابن عقيل .


وروى أبو داود ثنا مسلم بن إبراهيم ثنا شعبة عن عطاء بن السائب عن سعيد بن جبير عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال { إذا أكل أحدكم طعاما فلا يأكل من أعلى الصحفة ولكن ليأكل من أسفلها فإن البركة تنزل من أعلاها } عطاء حسن الحديث اختلط قال يحيى القطان ما سمع منه شعبة وسفيان فصحيح إلا حديثين ورواه النسائي من حديث شعبة ورواه ابن ماجه من حديث ابن فضيل عن عطاء . ورواه الترمذي من حديث جرير عن عطاء وقال حسن صحيح إنما يعرف من حديث عطاء قال ورواه شعبة ، والثوري عن عطاء .


ورواه أحمد ولفظ بعضهم { البركة تنزل في وسط الطعام فكلوا من حافتيه ولا تأكلوا من وسطه } ويشهد لهذا الخبر ما روى أبو داود حدثنا عمرو بن عثمان الحمصي ثنا أبي ثنا محمد بن عبد الرحمن بن عوف ثنا عبد الله بن بسر قال { كان للنبي صلى الله عليه وسلم قصعة يقال [ ص: 168 ] لها الغراء يحملها أربعة رجال فلما أضحوا وسجدوا الضحى أتي بتلك القصعة يعني وقد ثرد فيها فالتفوا عليها فلما كثروا جثا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال أعرابي ما هذه الجلسة قال النبي صلى الله عليه وسلم إن الله جعلني عبدا شكورا ولم يجعلني جبارا عنيدا ، ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم كلوا من جوانبها ودعوا ذروتها يبارك فيها } إسناد جيد ورواه ابن ماجه مختصرا .


ويكره أكله متكئا أو مضطجعا ، والأكل والشرب بشماله إلا لضرورة ، وذكر ابن عبد البر وابن حزم أن الأكل بالشمال محرم لظاهر الأخبار .


وقال ابن أبي موسى وإذا أكلت أو شربت فواجب عليك أن تقول بسم الله وتتناول بيمينك قال الشيخ تقي الدين كلام ابن أبي موسى فيه وجوب التسمية ، والتناول باليمين فينبغي أن يقول يجب الاستنجاء باليسرى ومس الفرج بها دون اليمنى ربما لين النهي في كليهما .


وقد روى أحمد عن عائشة مرفوعا { من أكل بشماله أكل معه الشيطان ومن شرب بشماله شرب معه الشيطان } وظاهر كلامهم أنه لو جعل بيمينه خبزا وبشماله شيئا يأتدم به وجعل يأكل من هذا ومن هذه كما يفعله بعض الناس أنه منهي عنه كما هو ظاهر الخبر ; لأنه أكل بشماله ولما فيه من الشره وغيره لا سيما إذا كره أن لا يتناول لقمة حتى يبلع ما قبلها وقد سبق في آخر فصول الطب قول أبي نعيم إن الرطب يؤكل بأشياء ليقل ضرره ، ثم روى حديث أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم { كان يأخذ الرطب بيمينه ، والبطيخ بيساره فيأكل الرطب بالبطيخ } . فهذا الخبر غريب في هذه المسألة وإن صح خص العموم به ومع ضعفه يعمل بالعموم ، وقد يقال المقام مقام استحباب وكراهة ، والخبر الضعيف يعمل به في ذلك وعلى كل حال فهو شيء يستأنس به في مثل هذا والله أعلم . وقد روى هناد بن محمد النسفي وهو رواية للموضوعات الواهيات مع أن الإسناد لا يحتج بمثله عن عائشة قالت { رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يأكل التمر بيمينه وبعض البطيخ بشماله } . [ ص: 169 ]


ويكره غسل يديه بمطعوم غير نخالة محضة نص عليه وقيل وملح ، كذا في الرعاية وجزم به صاحب النظم وقال غير واحد يكره غسل اليد بشيء من المطعوم ولا بأس بالنخالة .


قال في المغني واستدل الخطابي على ذلك بحديث الملح ، والملح طعام ففي معناه ما أشبهه قال الشيخ تقي الدين وهذا من أبي محمد يقتضي جواز غسلها بالمطعوم ، وهذا خلاف المشهور .






والقول بحكم هذا الحديث قد سبق كلام القاضي وغيره وهو قول الشافعية وغيرهم ولم يذكره بعض أصحابنا فظاهره الأكل مما يليه واختاره أبو زكريا النووي لعموم قوله صلى الله عليه وسلم لعمر بن أبي سلمة { يا غلام سم الله وكل بيمينك وكل مما [ ص: 170 ] يليك } متفق عليه .


موقع الشبكة الاسلامية [/color]


[color:12f9=blue]آداب الطعام[/color]


[color:12f9=cyan]تحياتى لكم :
حمدى احمد[/color][/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://r007y.yoo7.com
 
آداب الطعام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـــدى احــــــلام العمــــــــــــــــر :: القسم العااام :: القسم الاسلامى-
انتقل الى: