الصف : الأول الثانوى
امتحان الفصل الدراسى الأول( يناير ) للصف الأول الثانوى
الورقة الأولى
أولا: التعبير : أ ) التعبير الوظيفى ( اجبارى )
شباب الأمة فى حاجة ماسة إلى الاقتداء بالنماذج المشرفة فى تاريخنا .
ابسط الفكرة السابقة فيما لا يزيد عن ثلاثة أسطر .
ب ) التعبير الابداعى : اكتب فى واحد فقط من الموضوعين الآتيين :
1 – الأمة العربية فى حاجة إلى يقظة تجمع شتاتها ؛ حتى تستطيع أن تواجه الهجمات الشرسة التى توجه إليها من أعدائها وحتى تتمكن من إعادة أمجادها .
2 – كما ينشط العلماء لتطهير البيئة من التلوث الصناعى ، فعلى المثقفين أن ينشطوا لتطهير البشرية من التلوث الأخلاقى
ثانيا القراءة : أجب عن سؤالين فقط مما يأتى على أن يكون الأول منهما
السؤال الأول : من قصة ( أبو الفوارس عنترة )
" ولم يدر عنترة حقيقة ما كان بذهابه إلى زحمة العيد فقد كان كل ما فى ذهنه وقلبه غامضاً خافياً مضطرباً ولما اقترب من سرادق الملك زهير وبحلقات من فرسان الشباب هبوا إليه واحتاطوا به "
أ ) هات مضاد " غامضاً " ، ومرادف " يدر " ، ومفرد " فرسان " ، وجمع " خافياً " ؟
ب ) كيف استقبل الشباب عنترة عند مروره بـهم ؟ وما رد فعله ؟
جـ ) لم يكن عنترة يعرف ماذا كان يريد أن يفعل بذهابه إلى شهود عيد يوم مناه
. وضح ذلك مبيناً تساؤلاته أثناء ذهابه .
د ) كيف بدأ شداد الحوار الساخن مع عنترة ؟ وبم رد عليه عنترة ؟
السؤال الثالث : من موضوع ( نمــل ونحــل )
" فما انفكت أوربا فى أواخر عصورها الوسطى تجمع بين يديها أهم ما أنتجه العقل البشرى فى ثقافة اليونان والرومان والعرب وترجم هذا كله وأخذت دائرة انتشاره تتسع حتى بات فى متناول الدارسين فى الأديرة والجامعات وتحت أيدى رجال الفن والأدب ثم جاء دور النحل والعسل "
أ ) هات مفرد " الأديرة " ، مضاد " انتشاره " ، وجمع " دور " ومرادف " انفكت " ؟
ب ) ماذا ترتب على هذه الروح الجديدة فى أوربا ؟
جـ ) ما الوسيلة التى اتبعها المسلمون فى تخزين المعلومات ؟ وما حصيلتها ؟
الصف : الأول الثانوى الزمن : ساعة ونصف
امتحان الفصل الدراسى الأول(_يناير) )
الورقة الثانية
أولاً الأدب والترجمة :
أ ) من سمات شعر عمرو بن كلثوم :
1 - ……………. 2 - ……………. 3 – .............
ب ) ما رأى أحمد حسن الزيات فى شعر عمرو بن كلثوم ؟
جـ ) ما المنهج الذى سار عليه الشعراء فى معلقاتـهم :
1 - …………. 2 - …………. 3 – …………. 4 - ………….
د ) من أغراض الشعرفى العصر الجاهلى :
1 - ……………. 2 - ……………. 3 – .............
ثانياً النصوص : أجب عن السؤال الآتى ( اجبارى لغير الفائقين )
س1 : من خطبة ( قس بن ساعدة )
" أيها الناس اسمعوا وعوا ، إنه من عاش مات ومن مات فات وكل ما هو آت آت ، ليل داج ، ونـهار ساج وسماء ذات أبراج ، ونجوم تزهر وبحار تزخر ، إن فى السماء لخبرا وإن فى الأرض لعبرا ، ما بال الناس يذهبون ولا يرجعون ؟ أرضوا بالمقام فأقاموا ؟ أم تركوا هناك فناموا ؟ ، يا معشر إياد ، أين الآباء والأجداد ؟ وأين الفراعنة الشداد ؟ ألم يكونوا أكثر منكم مالاً ؟ وأطول آجالاً ؟ طحنهم الدهر بكلكله ، ومزقهم بتطاوله "
أ ) هات مرادف " عوا "ثم زنها ، ومضاد " داج " ، ومفرد " الشداد " ؟
ب ) الخطبة لون من ألوان النثر الأدبى الذى عرفه العرب فى الجاهلية . فعلى أى شىء تعتمد حتى تحقق أهدافها ؟
جـ ) استخرج من أسلوب توكيد . ومحسناً بديعياً . وصورة جمالية أعجبتك .
د ) ما سمات أسلوب الخطيب ؟
أجب عن السؤال الآتى ( اجبارى الفائقين )
س1 : من معلقة ( عمرو بن كلثوم )
بأىَّ مَشيئةٍ ( عَمْرُ بن هند )
تُهددنا وتُوعِدنا ؟ رُويداً
فإنَّ قناتنا ( يا عمرو ) أَعْيَتْ
تُطيع بنا الوشاة وتزدرينا ؟
متى كُنا لأُمِّك مُقتوينا ؟
على الأعداء قبلك أن تلينا
أ ) هات مرادف " تزدرينا " والمقصود بكلمة " قناتنا " ، ومفرد " الوشاة " ؟
ب ) تظهر فى الأبيات بعض سمات شخصية العربى الجاهلى . وضح ذلك .
جـ ) ما نوع الخيال فى البيت الثالث ؟ وما غرض الاستفهام فى البيت الأول ؟
د ) ما رأى ابن قتيبه فى شعر طرفة بن العبد ؟ وما الذى تدور حوله معلقة طرقة بن العبد ؟
تابع الورقة الثانية
أجب عن احد السؤالين الآتيين س1 : من نص ( رثاء للخنساء )
أعينى جوداً ولا تجمدا
ألا تبكيان الجرىء الجميل
طويل النجاد رفيع العماد
ألا تبكيان لصخر الندى
ألا تبكيان الفتى السيدا
ساد عشيرته أمردا
أ ) " الجرىء – عشيرة - النجاد – العماد " هات مضاد الأولى ، وجمع الثانية والرابعة ، ومرادف الثالثة ؟
ب ) ما قيمة ذكر كلمة " الجميل " بعد كلمة " الجرىء " فى البيت الثانى ؟
جـ ) استخرج صورة جمالية أعجبتك . وبين نوعها . وبين الغرض من النهى فى ( لا تجمدا ) ؟
س2 : من نص ( فى الفخر لعنترة )
بسيف حده يزجى المنايا
ورمح صدره الحتف المميت
خلقت من الحديد أشد قلباً
وقد بلى الحديد وما بليت
وفى الحرب العوان ولدت طفلاً
ومن لبن المعامع قد سقيت
أ ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يأتى :
- معنى " يزجى " : يسوق – يرمى – يدفع )
- مضاد " الحتف " : ( الحياة – السلام – العيش)
- مفرد " المنايا " : ( الأمنية – المنى – المنية )
- جمع " العوان " : ( العون – العين – الأعوان )
ب ) لماذا قارن الشاعر بينه وبين الحديد ؟ وما علاقة القلب بهذه المقارنة ؟
جـ ) ما نوع التصوير فى " صدره الحتف المميت " ؟
ثالثاُ البلاغة : قال الشاعر :
على قدر أهل العزم تأتى العزائم
وتعظم فى عين الصغير صغارها
ومن طلب الفتح الجليل فإنما
نثرتهم فوق الأحيدب نثرة
وتأتى على قدر الكرام المكارم
وتصغر فى عين العظيم العظائم
مفاتيحه البيض الخفاف الصوارم
كما نثرت فوق العروس الدراهم
( الأحيدب : اسم جبل )
أ ) هات من البيتين الثالث والرابع تشبيهين مختلفى النوع . واذكر نوعهما ؟
ب ) ما اللون البديعى فى البيت الثانى؟
رابعاً النحو : ( تتقدم اللغة العربية بتقدم أهلها فقد ينشط المجتمع فينمو العلم وتنمو لغة التعبير عنه . وقد يخمل المجتمع فيقف فيه نمو العلم فإذا لقينا فى اللغة العربية عجزاً فذلك عجز العرب . أما العربية فهى أقدر اللغات قاطبة ، فمن قبل أن تصبح لغات اليوم لغات علم حملت العربية فى الماضي والحاضر لواء العلم والحضارة حتى أصبحت مضرب مثل اللغات التي عاصرتـها )
أ ) أعرب ما تحته خط فى العبارة السابقة .
ب)استخرج من العبارة السابقة:
1 – مصدراً لفعل ثلاثى وآخر لفعل رباعى
2 – اسم فاعل وبين فعله .
3 – كلمة بـها ألف وصل وأخرى بـها همزة قطع .
4 – كلمة لامها شمسية وأخرى قمرية.
جـ ) صحح الجمل الآتية
:1– شرع العاملين المصريون أن يعملوا بجد.
2 – ما زال العاملين مكافحون من أجل لقمة العيش.
د ) ما المادة اللغوية لكلمة ( لغة ) ؟
هـ ) ( خاص لغير الفائقين فقط ) " كاد " اجعلها تامة مرة وناقصة مرة أخرى فى جملتين مفيدتين .
و ) ( خاص بالفائقين فقط ) " جاء الرجل الحادى وراء البعير الحادى عشر "
زن كلمة ( الحادى ) الأولى والثانية . ثم بين